16
إخفاء الإعلان
أخبار عاجلة
الرئيسية » الصحة والطب » أفضل طريقة لمعرفة أسباب تساقط الشعر | علاج تساقط الشعر | طرق لمنع تساقط الشعر | وتوقوية وتكثيف الشعر
أفضل طريقة لمعرفة أسباب تساقط الشعر | علاج تساقط الشعر | طرق لمنع تساقط الشعر | وتوقوية وتكثيف الشعر
أفضل طريقة لمعرفة أسباب تساقط الشعر | علاج تساقط الشعر | طرق لمنع تساقط الشعر | وتوقوية وتكثيف الشعر

أفضل طريقة لمعرفة أسباب تساقط الشعر | علاج تساقط الشعر | طرق لمنع تساقط الشعر | وتوقوية وتكثيف الشعر

أفضل طريقة لمعرفة أسباب تساقط الشعر | علاج تساقط الشعر | طرق لمنع تساقط الشعر | وتوقوية وتكثيف الشعر يعتبر تساقط شعر الرأس من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الرجال والنساء في مراحل عمرية مختلفة نتيجةً لعدة أسباب، حيث يمكن أن تكون وراثية أو صحية، مما يؤدي إلى نقصان كثافة الشعر، وفقدانه الحيوية والجمال، وزيادة تعرضه للضعف والتقصف، وظهور بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة في فروة الرأس.

يعدّ الاعتناء بالشعر أحد أبرز مظاهر العناية بالجمال، فالشعرهو الذي يضفي على شكل الوجة جاذبيّة من نوع آخر، ولكن مع تغيّرات الحياة الصحيّة والنفسيّة بات كثير من الناس يعانون من تساقط الشعر، ويبحثون جاهدين على حلّ لهذه المشكلة للمحافظة على شعرهم سليماً من كل ضرر، ويعود تساقط الشعر إلى العديد من الأسباب منها: بعض تسريحات الشعر التي تعمل على شدّه، نتف الشعر، أو وجود خلل في الغدّة الدرقيّة، أو اتّباع نظام غذائيّ سيّء، وغيرها من الأسباب.

أفضل طريقة لمعرفة أسباب تساقط الشعر | علاج تساقط الشعر | طرق لمنع تساقط الشعر | وتوقوية وتكثيف الشعر
أفضل طريقة لمعرفة أسباب تساقط الشعر | علاج تساقط الشعر | طرق لمنع تساقط الشعر | وتوقوية وتكثيف الشعر

أسباب وعلاج تساقط شعر الرأس أسباب تساقط الشعر أسباب وراثية، وبشكل خاص إذا كان أحد الأبوين يعاني من هذه الظاهرة. استخدام المستحضرات الكيمياوية الضارة للعناية بالشعر بشكل كبير، وفي أوقات متقاربة؛ مثل: مواد تمليس أو تجعيد الشعر، وصبغات الشعر، ومواد تفتيح اللون. الإصابة بأمراض الجهاز المناعي؛ مثل: الثعلبة البقعية، حيث تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل جزئي، ومن الممكن أن تحدث في أي مرحلة عمرية. التوتر والقلق والضغط النفسي. الإصابة بالإنفلونزا الحادة، وارتفاع درجة الحرارة، والتلوث الحاد. الإصابة بالأمراض المزمنة، وإجراء العمليات الجراحية المعقدة. الإصابة بأمراض الغدة الدرقية. سوء التغذية، واتباع نمط غذائي غير صحي وخالٍ من البروتينات. نقص مستوى الحديد في الدم، والإصابة بمرض فقر الدم. تناول أنواع معينة من الأدوية؛ مثل: حبوب منع الحمل، وأدوية علاج السرطان. تلوث فروة الرأس بالفطريات، وإصابتها بالجفاف. الشيخوخة. حدوث اضطراب في التوازن الهرموني في الجسم. الإفراط في التدخين. نقص مستوى فيتامين B12 وحمض الفوليك في الجسم.

1ـ يوجد بعض التسريحات التي تعتمد على شد الشعر للخلف, و يمكن القول أن هذه الطريق مستخدمة عند السيدات أكثر من الرجال, و لكن بصرف النظر, إن تسريح الشعر بهذه الطريق يؤدي إلى تساقطه, و يوجد مصطلح طبي لهذه الحالة, و تدعى ثعلبة الشد.

2ـ يمتلك العديد من الاشخاص عادات صحية سيئة, و من هذه العادات هي شد أو نتف الشعر, لم يتم تصنيف هذه الحالة بشكل قطي على أنها عادة سيئة أم وسواس قهري, و لكن بصرف النظر عن المسمى تكون النتيجة واحدة, و يمكن للشعر النمو بعد فترة من توقف الشخص شده لشعره, و لكن إذا استمر لفترات طويلة قد يخسر الشعر المتساقط بشكل دائم.

3ـ قصور الغدة الدرقية, توجد هذه الغدة الصغيرة في مقدمة الرقبة, و تعد مسئولة بشكل مباشر عن عمليات الأيض في الجسم, و تفرز الهرمونات لتنظم عمل اجزاء الجسم المختلفة, و يرتبط تساقط الشعر بشكل كبير في قصور الغدة الدرقية, و قد يتسبب قصورها بظهور ما يعرف بالثعلبة.

4ـ مرض المناعة الذاتي, في هذه الحالة يهاجم جهاز المناعة بشكل خاطئ الجسم, و ينتج عنه العديد من الأمراض منها تساقط الشعر, حيث يهاجم جهاز المناعة جذور الشعر, أو الخلايا و الأنسجة الضرورية لنمو الشعر.

5ـ العدوى, أن الحالة الأكثر انتشارا هي الاصابة بمرض سعفة الرأس (فطريات), و يسبب هذا المرض عفن شبيه بالفطريات, و تساعد الحرارة على نمو مثل هذه الفطريات, في الغالب يصاب الشخص بهذا المرض لقلة النظافة الشخصية.

6ـ التعرض للعلاج الكيميائي, إن طريقة عمل العلاج الكيميائي هي مهاجمة الخلايا التي تنمو بشكل أسرع من خلايا الجسم, و بالتالي تهاجم خلايا السرطان و تعمل على إيقافها, و لكن تنمو خلايا الشعر في الجذور بشكل أسرع من باقي خلايا الجسم, و بالتالي يعمل العلاج الكيميائي على قتلها, و لحسن الحظ أنه بعد توقف العلاج يمكن للشعر أن ينمو من جديد.

7ـ الأدوية, يعتقد الكثير أن العلاج الكيميائي هو فقط القادر على جعل الشعر يتساقط, ولكن في الحقيقة هناك العديد من العقاقير التي تعمل على تساقط الشعر, و منها مضادات الغدة الدرقية, عقاقير تنظيم الهرمونات مثل حبوب تحديد النسل, و مضاد الصرع.

8ـ نقص المعادن و الفيتامينات, هناك العديد من الظروف التي تؤدي إلى نقصها, سواء من سوء التغذية أو بعض المشاكل في جسم, تبقى النتيجة واحدة, أن نقص الحديد في الجسم له تأثير كبير على الشعر, و كما نقص فيتامينات (ب12) يعمل أيضا على تساقط الشعر, و تؤثر كمية كريات الدم الحمراء على نمو الشعر فهي تعمل على تزويد جميع خلايا الجسم بالأكسجين.

9ـ الضغط النفسي أو الجسدي, أن الخضوع لعملية جراحية كبرى, أو الدخول بحالة ضغط نفسي كبير, يعمل على افراز كميات كبيرة من الهرمونات في الجسم, و هذه الهرمونات تعمل على تساقط الشعر.

أفضل طريقة لمعرفة أسباب تساقط الشعر | علاج تساقط الشعر | طرق لمنع تساقط الشعر | وتوقوية وتكثيف الشعر
أفضل طريقة لمعرفة أسباب تساقط الشعر | علاج تساقط الشعر | طرق لمنع تساقط الشعر | وتوقوية وتكثيف الشعر

علاج تساقط الشعر طبيعياً

ماسك الأفوكادو

يمكن خلط الأفوكادو مع موزة واحدة، ويتمّ هرسهما، ومن ثم يوضعان على فروة الرأس، وثمّ يتركان على الشعر لمدّة 30 دقيقة، وبعد ذلك يُغسل الشعر بالماء الفاتر، ويمكن تكرار ذلك أسبوعياً، وذلك يعطي التغذية المناسبة التي تضمن عدم تساقط الشعر الناتج من ضعفه قوته.

قص الأطراف

إنّ القص المتكرّر والمنتظم لأطراف الشعر يزيد من قوته؛ حيث إنّ الشعرة قد تصبح هرمةً وتتساقط بسبب ضعفها، فعندما يتم قصها فإن الغذاء سيتم توزيعه عل الشعر بالتساوي، كما يمكن التخلّص من الشعر الضعيف واستبداله بالشعر القوي الكثيف.هلام

الصبار

وضع هلام الصبار بشكل مباشر على فروة الرأس، وتدليك فروة الرأس به لعدة دقائق وتركه لبضع ساعات قبل غسله بالماء الفاتر. زيت جوز الهند

تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند الفاتر بهدف تنشيط الدورة الدموية في الرأس، وتعزيز تدفق الدم.

عشبة النيم

تعالج تساقط الشهر؛ لاحتوائها على خصائص مطهرة لفروة الرأس، وتستخدم عن طريق غلي كمية من عشبة النيم في كمية من الماء حتى تتبقى نصف كمية الماء، ثم تصفية المغلي، واستخدامه كغسول للشعر بمعدل مرة أسبوعياً.

البصل

يحتوي على نسبة وافرة من عنصر الكبريت الذي يعزز نمو الشعر، ويستخدم من خلال تقطيعه إلى قطع صغيرة لاستخراج العصير منه، ثم تدليك فروة الرأس بالعصير لعدة دقائق، وبعد ذلك غسل الشعر بالماء والشامبو بشكل مناسب.

تدليك فروة الرأس

يجب التعامل مع فروة الرأس على أنها كسائر أعضاء الجسم التي تحتاج إلى العناية اللازمة لتصبح أكثر صحة، فعند القيام بذلك يجب استخدام الزيوت المغذّية للشعر مثل: زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند، وغيرها، ويجب الاستمرار بذلك مرّتين في الأسبوع على الأقل.

استخدام حليب جوز الهند

يمكن وضع حليب جوز الهند عل الشعر، وله مفعول ممتاز يشبه مفعول زيت جوز الهند إلّا أنّه يزيد من ترطيب الشعر وفرده وتنعيمه عند استخدامه للشعر، كما أنّه يزيد من نمو الشعر، ويعمل على تقويته وتكثيفه بصورة ملحوظة.

الثوم

غلي الثوم مع زيت جوز الهند، وتدليك فروة الرأس بالمزيج الناتج بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

البيض

يحتوي على نسبة عالية من الكبريت، والفسفور، والحديد، والزنك، والبروتين، ويستخدم لتعزيز نمو الشعر عن طريق مزجه بشكل متجانس مع زيت الزيتون، وتدليك أماكن تساقط الشعر به، وتركه حتى يجف، ثم غسله بالماء والشامبو.

الحناء

مزج مسحوق الحناء مع اللبن الرائب، ثم تطبيق المزيج على الشعر، وتركه حتى يجف، ثم غسله بالماء والشامبو.

أوراق إكليل الجبل

غلي أوراق إكليل الجبل في الماء، وتركه حتى يبرد، واستخدام المغلي لشطف الشعر.

الشاي الأخضر

نقع ملعقتين من الشاي الأخضر في كوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق، ثم تصفية المنقوع، وتطبيقه على الشعر لمدة ساعة قبل غسله بالماء.


إقراء أيضاً : علاج جديد يقضي على الصلع ويعزز نمو الشعر


أفضل طريقة لمعرفة أسباب تساقط الشعر | علاج تساقط الشعر | طرق لمنع تساقط الشعر | وتوقوية وتكثيف الشعر
أفضل طريقة لمعرفة أسباب تساقط الشعر | علاج تساقط الشعر | طرق لمنع تساقط الشعر | وتوقوية وتكثيف الشعر

نصائح لمنع تساقط الشعر :-

1- الغذاء المناسب لتقوية الشعر تناول الاطعمة الغنية بمادة البيوتين وهي مثل الارز البني والشوفان وهي تساعد على تقوية جذور الشعر وبصيلات الشعر وايضآ مضادات الاكسدة مثل فيتامين e الموجود في كثير من الفاكهة مثل الأفوكادو وزيت الزيتون الى جانب الخضراوات الغنية بالحديد والزنك مثل السبانخ كلها أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد في علاج تساقط الشعر .

2 -تخلصى من التوتر الغير طبيعى التوتر والقلق يعتبر سبب من اسباب تساقط الشعر فعليك بالأسترخاء يوميا باخذ حمام دافى وتناول الشاى الاخضر فهو مهدى طبيعى للاعصاب.

3- تخلصى من المشط ذو الاسنان الضيقة. جربى استخدام أمشاط للشعر ذات الأسنان الواسعة وتجنبي فرشاة الشعر الغليظة فهى تعمل على تكسير الشعر وتؤدى الى زيادة تساقط الشعر وإخراج الشعرة من البصيلات وبضعف جذور الشعر ويقلل حيويتها.

4- تدليك الشعر يمنع تساقطة. تدليك فروة الرأس بصفة مستمرة بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتغذية الشعر من جذورة ويكون تدليك الشعر بحركات دائرية وبرفق ويفضل بعد الحمام حتى يكون الشعر قد تخلص من الاتربة التى تمنع تغذية الشعر بصورة طبيعية.

5- استخدمى منتجات العناية الطبيعية العناية بالشعر ومنع تساقطة باستخدام منتجات العناية بالشعر المحتوية على فيتامين b5 وهو متوزان مع طبيعية الشعر بالأضافة الى البانثينول الذى يعتبر من البروتينات امكونة لبنية الشعر فتعمل على زيادة كثافة الشعر.

6-عصير الكرنب مفيد لتقوية الشعر شرب كوب واحد يوميا من عصير الكرنب يعمل على تغذية فروة الرأس ويساعد على تطويل الشعر طبيعيا والحفاظ على صحتة ولمعانة.

7- الصبار لتقوية وزيادة كثافة الشعر الصبار معروف بتقوية جذور الشعر وتساعد على تطويل الشعر بسرعة وزيادة نمو ويمكنك أستخدام الصبار أو المستخلص ويسمى عصير الألوفيرا بشكل منتظم على فروة الراس وتلاحظين تحسن ملحوظ فى زيادة كثافة الشعر.


إقراء أيضاً : حقيقة علمية توضح سبب تحول الشعر الأسود الى رمادي


 

عن زياد درهم

زياد درهم من مواليد الجمهورية اليمنية حاصل على شهادة باكالريوس من كلية الإعلام أعمل كمحرر أخبار الحصة والطب لدى موقع رابد برس

شاهد أيضاً

ماهو فحم تبييض الاسنان وماهي مكوناته وكيف يتم صنعه.. وهل هو مفيد أم ضار

ماهو فحم تبييض الاسنان وماهي مكوناته وكيف يتم صنعه.. وهل هو مفيد أم ضار

ماهو فحم تبييض الاسنان وماهي مكوناته وكيف يتم صنعه.. وهل هو مفيد أم ضار يبحث …

هل حان الوقت لأن نقول لمرض العقم وداعاً وإلى الابد.. فريق من الباحثين اليابانيين

هل حان الوقت لأن نقول لمرض العقم وداعاً وإلى الابد.. فريق من الباحثين اليابانيين بداء بجعل ذالك ممكن

هل حان الوقت لأن نقول لمرض العقم وداعاً وإلى الابد.. فريق من الباحثين اليابانيين بداء …

دراسة علمية جديدة تؤكد بأن دخان السجائر يضر بالعيون

دراسة علمية جديدة تؤكد بأن دخان السجائر يضر بالعيون

دراسة علمية جديدة تؤكد بأن دخان السجائر يضر بالعيون أظهرت دراسة جديدة أن التعرض لعنصر …

عادات يومية غير متوقعة تسبب الصداع | وكيفية علاج الصداع

عادات يومية غير متوقعة تسبب الصداع | وكيفية علاج الصداع

عادات يومية غير متوقعة تسبب الصداع | وكيفية علاج الصداع  يعاني الكثيرين على متسوى العالم …

أول إكتشاف علمي ناجح بنسبة 100% في بريطانيا تمثل في حبة سحرية لمرض السمنة

أول إكتشاف علمي ناجح بنسبة 100% في بريطانيا تمثل في حبة سحرية لمرض السمنة

أول إكتشاف علمي ناجح بنسبة 100% في بريطانيا تمثل في حبة سحرية لمرض السمنة لم …

إحذر.. إذا كانت أظافرك بهذا الشكل فعيلك مراجعة الطبيب فهي تنذر بإصابتك بمرض خطير

إحذر.. إذا كانت أظافرك بهذا الشكل فعيلك مراجعة الطبيب فهي تنذر بإصابتك بمرض خطير

إحذر.. إذا كانت أظافرك بهذا الشكل فعيلك مراجعة الطبيب فهي تنذر بإصابتك بمرض خطير صُدمت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.